مكتب المواطن


تعريف بمكتب المواطن بجماعة المضيق

يعد مكتب المواطن إحدى الآليات التي تروم تفعيل الديمقراطية التشاركية وترسيخ مبادئ الحكامة الترابية بالجماعة، وذلك في إطار سياسة التواصل والانفتاح التي تنهجها الجماعة المضيق مع محيطها، وما حصول جماعة المضيق على ميزة الجماعة المواطنة سنة 2021 إلى جانب خمس جماعات أخرى بالجهة، وانخراطها في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، لخير دليل على سياسة التواصل والانفتاح التي تنهجها الجماعة مع محيطها المحلي.

وهكذا تم مساء يوم الجمعة 15 فبراير 2019 افتتاح "مكتب المواطن" بمقر الجماعة ، وهو الافتتاح الذي حضره الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية السيد محمد بن عبد القادر وعامل عمالة المضيق - الفنيدق السيد ياسين جاري ورئيس مجلس جماعة المضيق وعدد كبير من المسؤولين المحليين.

وقد اعتبرنا في جماعة المضيق، بأن افتتاح "مكتب المواطن"  كان لحظة هامة في مسلسل تكريس مشاركة المواطنين في الديمقراطية المحلية، وأن الأمر يتعلق بمبادرة أخرى جديدة تنضاف لسلسلة المبادرات والإجراءات التي اتخذتها الجماعة في السنوات الأخيرة بغية تحسين التواصل بينها وبين محيطها المحلي ومع المواطنات والمواطنين بشكل مباشر.

ويضم مكتب المواطن بجماعة المضيق

- مكتب خاص بتلقي طلبات الحق في الحصول على المعلومات.

- مكتب تدبير الشكايات.

- مكتب رئيسة الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

وبجانب مكتب المواطن تتواجد مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية، والتي تستقبل يوميا ممثلي جمعيات المجتمع المدني بالمضيق وتقدم لهم كل أشكال المساعدة والدعم سواء فيما يخص إعداد ملفات تأسيس الجمعيات أو ملفات طلب الدعم، أو الترخيص لهم بعقد أنشطتهم الإشعاعية  بفضاء دار الثقافة. 

وبالتالي فقد حاولنا تجميع كل هذه المكاتب في جناح واحد، كآليات جديدة للقرب مع المواطنات والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وتمكينهم من الحصول على المعلومة، تقديم شكايات وعرائض وملتمسات للمجلس، تقديم اقتراحات مشاريع تساعد على تطوير البنيات التحتية والمساهمة في تتبع قضايا الشأن العام المحلي، وهي آلية من ضمن آليات أخرى بإمكانها تحقيق النجاعة في تدبير أمور المدينة.